!~¤§¦ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ¦§¤~!
كل قصة جديدة هى تجربة جديدة ، تحمل على نحو خاص جداً خصائصها ، شكلها وموضوعها ، وتختار بنفسها اتجهاتها إما إلى تفاصيل السرد أو التكثيف الشعرى أو الدرامى أو الملحمى أو الغنائى أو الحكاية الشعبية ، أو حتى الخاطرة والأمثولة وصياغات أخرى عديدة ومتنوعة أعيت النقاد فى حصرها وتصنيفها تماما كما أعيتهم فى تعريفها ، ومن المؤكد أنهم أجهدوا القصة فى كثير من الأحيان عندما بذلوا جهداً كبيراً فى سبيل نمذجتها
أما الرواية فقد جاءتنا ـ منذ البداية ـ ملتبسة بالقصة بعد حراك طويل بينهما فى بلد المنشأ ، ومن ناحية أخرى فظهور القصة كان سابقاً على ظهور الرواية بقليل ، وكلاهما نما وتطور تحت ظرف واحد ، إن هذة النشأة المتزامنة بين القصة والرواية . وثقت العلاقة بينهما على نحو ما، لم يكن ثمة فرق كبير ومحدد بين القصة والرواية
~القصة ~
سرد واقعي او خيالي قد يكون نثراً او شعرا ً يقصد به اثارة الاهتمام و الامتاع
او تثقيف السامعين و القراء .
و يقول ( روبرت لويس ستيفنسون ) و هو من رواد القصص المرموقين :
ليس هناك إلا ثلاث طرق لكتابة القصه , فقد يأخذ الكاتب الحبكه ثم يجعل الشخصيات ملائمه لها , او يأخذ شخصيه و يختار الاحداث و المواقف التي تنمي تلك الشخصيه , او قد يأخذ جوا ً معينا ً و يجعل الفعل و الاشخاص تعبر عنه و تجسده .
~القصه القصيره ~
سرد قصصي قصير نسبيا ً ( قد يقل عن عشرة آلاف كلمه ) يهدف الى احداث تأثير مهيمن و يمتلك عناصر الدراما .
وفي اغلب الاحيان ترتكز القصه القصيره على شخصيه واحدة في موقف واحد في لحضه واحدة .
و حتى اذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد ان تكون الوحده هي المبدأ الموجهه لها.
و الكثير من القصص القصيره تتكون من شخصيه ( او مجموعه من شخصيات ) تقدم في مواجهة خلفيه او وضع , و تنغمس خلا الفعل الذهني او الفيزيائي في موقف .
و هذا الصراع الدرامي اي اصطدام قوه متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة .
فالتوتر من العناصر البنائيه للقصه القصيره كما ان تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالاضافه الى انها كثيرا ً ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعه مغموره .
ان للقصه القصيره انواع او انماط عديده ..
اذكر بعضها للفائده .. و هي الانماط الاكثر تداولا ً و انتشارا ً
1-الميثو لوجيـــــــــــــا ..
هو مزج بين الاساطير و الزمن المعاصر .. دون التأثر بما شكلته لنا الاساطير من سحر و جمال .. او حتى التقيد بازمنتها و امكنتها .
2- التسجيليـــــــــــــــــة ..
لا تعني الخواطر و الوجدانيات .. او حتى الكتابه الانشائيه .. بل هي قصص في اطارها المألوف .. و لكن بإضافات ابداعيه جديده .. تتضمن للكاتب الحريه و الوجدانيه معا ً .
3-السيكولوجيـــــــــــــة ..قصص .. تطمح الى تصوير الانسان ..و عكس افكاره الداخليه .. تصل الى المستوى النفسي للانسان .. و تفند احاسيسه ومشاعره .. وتتكلم دائما عن اشياء خفيه في النفس البشريه .
4- الفانتازيــــــــــــــــــــا ..اعتبره اشرس انواع القصة القصيرة .. فهو ذو طابع متمرد .. متميز بالغربه و الضياع .. هو اسلوب ثوري على الاساليب التقليديه .. وخروج غير مألوف عن الدارج بحيث يطغى على الماده .. يهدف كاتب هذه النوعيه من القصص الى ابراز مدى الفوضه الفكريه و الحضاريه .. لدى انسان هذا العصر .. و حياته .. فهو يرفض التقليد او الرضوخ للواقع .